• العملة المشفرة ، على نطاق واسع ، هي العملة التي تأخذ شكل الرموز المميزة أو "العملات المعدنية" وهي موجودة في دفتر الأستاذ الموزع واللامركزي.
  • علاوة على ذلك ، توسع مجال العملات المشفرة بشكل كبير منذ إطلاق Bitcoin منذ أكثر من عقد من الزمان ، وقد يتم إصدار الرمز الرقمي الرائع التالي غدًا.
  • تواصل Bitcoin قيادة مجموعة العملات المشفرة من حيث القيمة السوقية وقاعدة المستخدمين والشعبية.
  • يتم استخدام العملات الافتراضية الأخرى مثل Ethereum لإنشاء أنظمة مالية لامركزية لأولئك الذين ليس لديهم إمكانية الوصول إلى المنتجات المالية التقليدية.
  • يتم اعتماد بعض العملات البديلة نظرًا لأنها تتمتع بميزات أحدث من Bitcoin ، مثل القدرة على التعامل مع المزيد من المعاملات في الثانية أو استخدام خوارزميات إجماع مختلفة مثل إثبات الحصة .  

ما هي العملات المشفرة؟

قبل أن نلقي نظرة فاحصة على بعض هذه البدائل لـ Bitcoin ، دعونا نتراجع ونفحص بإيجاز ما نعنيه بمصطلحات مثل cryptocurrency و altcoin . العملة المشفرة ، بمفهومها الواسع ، هي نقود افتراضية أو رقمية تأخذ شكل رموز أو "عملات معدنية". في حين أن بعض العملات المشفرة دخلت العالم المادي ببطاقات ائتمان أو مشاريع أخرى ، فإن الغالبية العظمى منها لا تزال غير ملموسة تمامًا.

يشير مصطلح "التشفير" في العملات المشفرة إلى التشفير المعقد الذي يسمح بإنشاء ومعالجة العملات الرقمية ومعاملاتها عبر الأنظمة اللامركزية. إلى جانب ميزة "التشفير" المهمة لهذه العملات ، هناك التزام مشترك باللامركزية ؛ عادةً ما يتم تطوير العملات المشفرة كرمز من قبل الفرق التي تبني آليات للإصدار (غالبًا ، وإن لم يكن دائمًا ، من خلال عملية تسمى "التعدين") وعناصر تحكم أخرى.

علاوة على ذلك ، يتوسع مجال العملات المشفرة دائمًا ، وقد يتم إصدار الرمز الرقمي العظيم التالي غدًا. بينما يُنظر إلى Bitcoin على نطاق واسع على أنها رائدة في عالم العملات المشفرة ، يتبنى المحللون العديد من الأساليب لتقييم الرموز المميزة بخلاف BTC. من الشائع ، على سبيل المثال ، أن يعطي المحللون قدرًا كبيرًا من الأهمية لترتيب العملات المعدنية بالنسبة لبعضها البعض من حيث القيمة السوقية. لقد وضعنا هذا في الاعتبار ، ولكن هناك أسبابًا أخرى لإدراج رمز رقمي في القائمة أيضًا.

أفضل 10 عملات أكترونية للتداول 

1. Ethereum (ETH)

أول بديل Bitcoin في قائمتنا ، Ethereum ، هو منصة برمجية لامركزية تمكن من إنشاء العقود الذكية والتطبيقات اللامركزية (DApps) وتشغيلها دون أي توقف أو احتيال أو سيطرة أو تدخل من طرف ثالث. الهدف من Ethereum هو إنشاء مجموعة لامركزية من المنتجات المالية التي يمكن لأي شخص في العالم الوصول إليها مجانًا ، بغض النظر عن الجنسية أو العرق أو الدين. هذا الجانب يجعل الآثار المترتبة على أولئك الموجودين في بعض البلدان أكثر إقناعًا ، حيث يمكن لأولئك الذين ليس لديهم بنية تحتية حكومية وهوية الدولة الوصول إلى الحسابات المصرفية أو القروض أو التأمين أو مجموعة متنوعة من المنتجات المالية الأخرى. 

يتم تشغيل التطبيقات الموجودة على Ethereum على رمز التشفير المميز الخاص بالمنصة ، ether. تعتبر إيثر وسيلة للتنقل على منصة إيثريوم ويسعى إليها المطورين في الغالب الذين يتطلعون إلى تطوير وتشغيل التطبيقات داخل إيثريوم ، أو الآن من قبل المستثمرين الذين يتطلعون إلى شراء عملات رقمية أخرى باستخدام الأثير. تم إطلاق عملة إيثر في عام 2015 ، وهي حاليًا ثاني أكبر عملة رقمية من حيث القيمة السوقية بعد بيتكوين ، على الرغم من أنها تتخلف عن العملة المشفرة المهيمنة بهامش كبير. اعتبارًا من يناير 2021 ، بلغت القيمة السوقية للأثير حوالي 19٪ من حجم البيتكوين.

في عام 2014 ، أطلقت Ethereum عرضًا أوليًا للبيع للأثير والذي لاقى استجابة ساحقة ؛ ساعد هذا في الدخول في عصر عرض العملة الأولي (ICO) . وفقًا لـ Ethereum ، يمكن استخدامه "لتدوين أي شيء ولامركزيته وتأمينه وتداوله." بعد الهجوم على DAO في عام 2016 ، تم تقسيم Ethereum إلى Ethereum (ETH) و Ethereum Classic (ETC). اعتبارًا من كانون الثاني (يناير) 2021 ، بلغت القيمة السوقية لشركة Ethereum (ETH) 138.3 مليار دولار أمريكي وقيمة كل توكن 1،218.59 دولارًا أمريكيًا.

في عام 2021 تخطط Ethereum لتغيير خوارزمية الإجماع الخاصة بها من إثبات العمل إلى إثبات الحصة. ستسمح هذه الخطوة لشبكة Ethereum بتشغيل نفسها بطاقة أقل بكثير بالإضافة إلى تحسين سرعة المعاملات. إثبات الحصة يسمح للمشاركين في الشبكة بـ "مشاركة" الأثير الخاص بهم في الشبكة. تساعد هذه العملية في تأمين الشبكة ومعالجة المعاملات التي تحدث. أولئك الذين يفعلون ذلك يكافئون الأثير مثل حساب الفائدة. يعد هذا بديلاً لآلية إثبات العمل في Bitcoin حيث يكافأ المعدنون بمزيد من Bitcoin لمعالجة المعاملات.

2. لايتكوين (LTC)


Litecoin ، التي تم إطلاقها في عام 2011 ، كانت من بين أوائل العملات المشفرة التي تتبع خطى Bitcoin وغالبًا ما يشار إليها باسم "الفضة مقابل الذهب من Bitcoin". تم إنشاؤه بواسطة تشارلي لي ، خريج معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا ومهندس سابق في Google. تعتمد Litecoin على شبكة دفع عالمية مفتوحة المصدر لا تخضع لسيطرة أي سلطة مركزية وتستخدم "scrypt" كدليل على العمل ، والتي يمكن فك تشفيرها بمساعدة وحدات المعالجة المركزية (CPU) من فئة المستهلك. على الرغم من أن Litecoin تشبه Bitcoin من نواح كثيرة ، إلا أنها تتمتع بمعدل أسرع لتوليد الكتل ، وبالتالي توفر وقتًا أسرع لتأكيد المعاملة. بخلاف المطورين ، هناك عدد متزايد من التجار الذين يقبلون Litecoin. اعتبارًا من كانون الثاني (يناير) 2021 ، بلغت قيمة Litecoin السوقية 10.1 مليار دولار وقيمة كل توكن 153.88 دولارًا ، مما يجعلها سادس أكبر عملة مشفرة في العالم

3. كاردانو (ADA)

كاردانو هي عملة مشفرة "أوروبوروس لإثبات الحصة" تم إنشاؤها باستخدام نهج قائم على البحث من قبل المهندسين وعلماء الرياضيات وخبراء التشفير. شارك في تأسيس المشروع تشارلز هوسكينسون ، أحد الأعضاء الخمسة المؤسسين الأوليين لإيثريوم. بعد وجود بعض الخلافات مع الاتجاه الذي كانت تتخذه Ethereum ، غادر وساعد لاحقًا في إنشاء Cardano.

أنشأ الفريق الذي يقف وراء Cardano سلسلة الكتل الخاصة به من خلال تجارب مكثفة وأبحاث تمت مراجعتها من قبل الأقران. كتب الباحثون وراء المشروع أكثر من 90 ورقة بحثية عن تقنية blockchain عبر مجموعة من الموضوعات. هذا البحث هو العمود الفقري لكاردانو.

نظرًا لهذه العملية الصارمة ، يبدو أن كاردانو تبرز بين أقرانها في إثبات الحصة بالإضافة إلى العملات الرقمية الكبيرة الأخرى. كما أُطلق على كاردانو لقب "قاتل Ethereum" حيث يُقال أن blockchain الخاص بها قادر على المزيد. ومع ذلك ، لا يزال كاردانو في مراحله الأولى. في حين أنها تغلبت على Ethereum إلى نموذج إجماع إثبات الحصة ، لا يزال أمامها طريق طويل لتقطعه فيما يتعلق بالتطبيقات المالية اللامركزية. 

يهدف Cardano إلى أن يكون نظام التشغيل المالي في العالم من خلال إنشاء منتجات مالية لامركزية على غرار Ethereum بالإضافة إلى توفير حلول للتشغيل البيني المتسلسل وتزوير الناخبين وتتبع العقود القانونية ، من بين أشياء أخرى. اعتبارًا من يناير 2021 ، تبلغ القيمة السوقية لشركة Cardano 9.8 مليار دولار أمريكي ويتم تداول ADA واحد مقابل 0.31 دولار أمريكي.

4. Polkadot (DOT)

Polkadot هي عملة تشفير فريدة من نوعها لإثبات الحصة تهدف إلى توفير إمكانية التشغيل البيني بين سلاسل الكتل الأخرى. تم تصميم بروتوكولها لربط سلاسل الكتل المرخصة وغير المصرح بها بالإضافة إلى أوراكل للسماح للأنظمة بالعمل معًا تحت سقف واحد.

المكون الأساسي لـ Polkadot هو سلسلة الترحيل التي تسمح بالتشغيل البيني للشبكات المختلفة. كما يسمح أيضًا بـ "parachains" أو سلاسل الكتل المتوازية مع الرموز المميزة الخاصة بها لحالات استخدام محددة. 

حيث يختلف هذا النظام عن Ethereum هو أنه بدلاً من إنشاء تطبيقات لامركزية فقط على Polkadot ، يمكن للمطورين إنشاء blockchain الخاصة بهم مع استخدام الأمان الذي تتمتع به سلسلة Polkadot بالفعل. باستخدام Ethereum ، يمكن للمطورين إنشاء سلاسل بلوكشين جديدة ولكنهم بحاجة إلى إنشاء تدابير أمنية خاصة بهم والتي يمكن أن تترك المشاريع الجديدة والصغيرة مفتوحة للهجوم ، حيث أنه كلما زاد حجم blockchain زاد الأمان. يُعرف هذا المفهوم في Polkadot بالأمان المشترك. 

تم إنشاء Polkadot بواسطة Gavin Wood ، وهو عضو آخر من المؤسسين الأساسيين لمشروع Ethereum الذين لديهم آراء مختلفة حول مستقبل المشروع. اعتبارًا من يناير 2021 ، تبلغ القيمة السوقية لشركة Polkadot 11.2 مليار دولار أمريكي ويتم تداول DOT مقابل 12.54 دولارًا أمريكيًا.

5. Bitcoin Cash (BCH)

بيتكوين النقدية (الغرفة) يحمل مكانا هاما في تاريخ altcoins لأنها هي واحدة من أقدم وأنجح الشوك الصعبة من بيتكوين الأصلي. في عالم العملات المشفرة ، تحدث الشوكة نتيجة للمناقشات والحجج بين المطورين وعمال المناجم. نظرًا للطبيعة اللامركزية للعملات الرقمية ، يجب إجراء تغييرات بالجملة على الكود الأساسي للرمز أو العملة المعدنية المتوافرة بسبب الإجماع العام ؛ تختلف آلية هذه العملية باختلاف العملة المعماة.

عندما لا تتمكن الفصائل المختلفة من التوصل إلى اتفاق ، يتم أحيانًا تقسيم العملة الرقمية ، مع بقاء السلسلة الأصلية متوافقة مع رمزها الأصلي وتبدأ السلسلة الجديدة في الحياة كإصدار جديد من العملة السابقة ، مع استكمال التغييرات في رمزها. 

بدأت غرفة تبادل معلومات السلامة الأحيائية حياتها في أغسطس من عام 2017 كنتيجة لأحد هذه الانقسامات. كان النقاش الذي أدى إلى إنشاء غرفة تبادل معلومات السلامة الأحيائية يتعلق بمسألة قابلية التوسع ؛ شبكة البيتكوين لديها حد لحجم الكتل: واحد ميغا بايت. تزيد غرفة تبادل معلومات السلامة الأحيائية من حجم الكتلة من واحد ميغا بايت إلى ثمانية ميغا بايت ، مع فكرة أن الكتل الأكبر يمكن أن تحتوي على مزيد من المعاملات داخلها ، وبالتالي ستزداد سرعة المعاملة. كما يقوم بإجراء تغييرات أخرى ، بما في ذلك إزالة بروتوكول Segregated Witness الذي يؤثر على مساحة الكتلة. اعتبارًا من يناير 2021 ، بلغت القيمة السوقية لغرفة تبادل معلومات السلامة الأحيائية 8.9 مليار دولار أمريكي وقيمة كل توكن 513.45 دولارًا أمريكيًا.

6. ممتاز (XLM)

Stellar هي شبكة blockchain مفتوحة مصممة لتوفير حلول المؤسسات من خلال ربط المؤسسات المالية لغرض المعاملات الكبيرة. يمكن الآن إجراء المعاملات الضخمة بين البنوك وشركات الاستثمار التي تستغرق عادةً عدة أيام ، وعدد من الوسطاء ، وتكلف قدرًا كبيرًا من المال ، على الفور تقريبًا بدون وسطاء وبتكلفة قليلة أو لا شيء لمن يقومون بهذه الصفقة.

في حين أن Stellar قد وضعت نفسها على أنها blockchain مؤسسي للمعاملات المؤسسية ، إلا أنها لا تزال blockchain مفتوحة يمكن لأي شخص استخدامها. يسمح النظام بالمعاملات عبر الحدود بين أي عملات. العملة الأصلية لـ Stellar هي Lumens (XLM). تتطلب الشبكة من المستخدمين الاحتفاظ بـ Lumens حتى يتمكنوا من إجراء المعاملات على الشبكة.

أسس Stellar Jed McCaleb ، وهو عضو مؤسس في Ripple Labs ومطور بروتوكول Ripple. ترك دوره في النهاية مع Ripple واستمر في تأسيس مؤسسة Stellar Development Foundation. تبلغ القيمة السوقية لـ Stellar Lumens 6.1 مليار دولار أمريكي وتبلغ قيمتها 0.27 دولار أمريكي اعتبارًا من يناير 2021.

7. تشينلينك

Chainlink عبارة عن شبكة أوراكل لامركزية تعمل على سد الفجوة بين العقود الذكية ، مثل تلك الموجودة على Ethereum ، والبيانات خارجها. لا تملك Blockchains نفسها القدرة على الاتصال بالتطبيقات الخارجية بطريقة موثوقة. تسمح أوراكل تشينلينك اللامركزية للعقود الذكية بالتواصل مع البيانات الخارجية بحيث يمكن تنفيذ العقود بناءً على البيانات التي لا يمكن لـ Ethereum نفسها الاتصال بها 

توضح مدونة Chainlink عددًا من حالات الاستخدام لنظامها. واحدة من حالات الاستخدام العديدة التي تم شرحها ستكون مراقبة إمدادات المياه بحثًا عن التلوث أو السحب غير القانوني الذي يحدث في مدن معينة. يمكن إعداد أجهزة استشعار لمراقبة استهلاك الشركات ، وجداول المياه ، ومستويات المسطحات المائية المحلية. يمكن لـ Chainlink أوراكل تتبع هذه البيانات وإدخالها مباشرة في عقد ذكي. يمكن إعداد العقد الذكي لتنفيذ الغرامات أو إصدار تحذيرات من الفيضانات للمدن أو إصدار فاتورة للشركات التي تستخدم الكثير من مياه المدينة بالبيانات الواردة من أوراكل. 

تم تطوير Chainlink بواسطة Sergey Nazarov مع Steve Ellis. اعتبارًا من يناير 2021 ، بلغت القيمة السوقية لـ Chainlink 8.6 مليار دولار ، وتبلغ قيمة LINK واحدًا 21.53 دولارًا.

8. عملة Binance (BNB)

Binance Coin هي عملة معماة مفيدة تعمل كطريقة دفع للرسوم المرتبطة بالتداول في Binance Exchange. أولئك الذين يستخدمون الرمز كوسيلة للدفع للتبادل يمكنهم التداول بسعر مخفض. blockchain في Binance Coin هو أيضًا المنصة التي تعمل عليها منصة Binance اللامركزية. تأسست بورصة Binance بواسطة Changpeng Zhao وتعد البورصة واحدة من أكثر البورصات استخدامًا في العالم بناءً على حجم التداول.  

كانت عملة Binance في البداية رمزًا مميزًا لـ ERC-20 يعمل على سلسلة Ethereum blockchain. كان لها في النهاية إطلاق الشبكة الرئيسية الخاصة بها. تستخدم الشبكة نموذج إجماع على إثبات الحصة. اعتبارًا من يناير 2021 ، تبلغ القيمة السوقية لـ Binance 6.8 مليار دولار مع قيمة BNB واحدة تبلغ 44.26 دولار.

9. الحبل (USDT)

كانت Tether واحدة من أولى وأشهر مجموعة من العملات المستقرة ، وهي العملات المشفرة التي تهدف إلى ربط قيمتها السوقية بعملة أو بنقطة مرجعية خارجية أخرى من أجل تقليل التقلبات. نظرًا لأن معظم العملات الرقمية ، حتى العملات الرئيسية مثل البيتكوين ، شهدت فترات متكررة من التقلبات الهائلة ، فإن التيثر وغيرها من العملات المستقرة تحاول التخفيف من تقلبات الأسعار من أجل جذب المستخدمين الذين قد يكونون حذرين. يرتبط سعر التيثر مباشرة بسعر الدولار الأمريكي. يسمح النظام للمستخدمين بإجراء تحويلات من العملات المشفرة الأخرى إلى الدولار الأمريكي بسهولة أكبر في الوقت المناسب أكثر من التحويل الفعلي إلى العملة العادية. 

تم إطلاق Tether في عام 2014 ، وتصف نفسها بأنها "منصة تدعم blockchain مصممة لتسهيل استخدام العملات الورقية بطريقة رقمية." بشكل فعال ، تسمح هذه العملة المشفرة للأفراد باستخدام شبكة blockchain والتقنيات ذات الصلة للتعامل بالعملات التقليدية مع تقليل التقلبات والتعقيد المرتبط غالبًا بالعملات الرقمية. في كانون الثاني (يناير) من عام 2021 ، كانت Tether ثالث أكبر عملة مشفرة من حيث القيمة السوقية ، حيث بلغ إجمالي القيمة السوقية 24.4 مليار دولار أمريكي وقيمة كل رمز رمزي 1.00 دولار.

10. Monero (XMR)

Monero هي عملة آمنة وخاصة ولا يمكن تعقبها. تم إطلاق هذه العملة المشفرة مفتوحة المصدر في أبريل 2014 وسرعان ما حظيت باهتمام كبير بين مجتمع التشفير والمتحمسين. يعتمد تطوير هذه العملة المشفرة بالكامل على التبرعات ويقودها المجتمع. تم إطلاق Monero بتركيز قوي على اللامركزية وقابلية التوسع ، وهو يتيح الخصوصية الكاملة باستخدام تقنية خاصة تسمى "توقيعات الحلقة".

باستخدام هذه التقنية ، تظهر مجموعة من التوقيعات المشفرة بما في ذلك مشارك حقيقي واحد على الأقل ، ولكن نظرًا لأنها تبدو جميعها صالحة ، فلا يمكن عزل التوقيع الحقيقي. بسبب آليات الأمان الاستثنائية مثل هذه ، طورت Monero شيئًا من السمعة البغيضة - فقد تم ربطها بالعمليات الإجرامية في جميع أنحاء العالم. في حين أن هذا هو المرشح الرئيسي لإجراء المعاملات الجنائية دون الكشف عن هويتك ، فإن الخصوصية المتأصلة في Monero مفيدة أيضًا لمعارضين الأنظمة القمعية في جميع أنحاء العالم. اعتبارًا من يناير 2021 ، بلغت القيمة السوقية لشركة Monero 2.8 مليار دولار وقيمة كل توكن قدرها 158.37 دولارًا.

تنافس بدون مخاطر مع 100000 دولار في النقد الافتراضي

ضع مهاراتك في التداول على المحك من خلال محاكي الأسهم المجاني. تنافس مع الآلاف من متداولي Investopedia وتداول طريقك إلى القمة! قم بإرسال الصفقات في بيئة افتراضية قبل أن تبدأ في المخاطرة بأموالك الخاصة. مارس استراتيجيات التداول حتى تكون لديك الممارسة التي تحتاجها عندما تكون مستعدًا لدخول السوق الحقيقي. جرب محاكي الأسهم اليوم >>